اتبع CAP على وسائل التواصل الاجتماعي

استمع إلى البودكاست الخاص بـ CAP

قمة الخليج – آسيا الوسطى ومبادرة الحزام والطريق الصينية

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وسط تجمع لقادة وفود دول الخليج وآسيا الوسطى خلال القمة الخليجية في جدة الأربعاء (واس). واس / وكالة الصحافة الفرنسية

يقول المثل الشعبي في مقاطعة شنشي الصينية: “من يزرع باجتهاد يحصد الذهب” ، كما يقول المثل في آسيا الوسطى ، “من يزرع يحصد ومن يزرع يحصد. دعونا نجاهد كتفا بكتف وندفع بنشاط من أجل التنمية المشتركة “. وهذا محور أهمية التقارب الخليجي مع دول آسيا الوسطى بالنسبة للصين بعد القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى. تأتي القمة الخليجية مع مجموعة دول آسيا الوسطى بعد الاجتماع الوزاري الأول المشترك للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى ، الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض ، في سبتمبر 2022 ، بمشاركة وزراء خارجية الجانبين. هنا تأتي القمة الخليجية الأولى مع مجموعة دول آسيا الوسطى في جدة بالمملكة العربية السعودية ، بالتزامن مع (الاجتماع التشاوري الثامن عشر) لقادة مجلس التعاون الخليجي ، وهو تحول جديد في العلاقات بين الخليج العربي وآسيا الوسطى. ويشارك في القمة زعماء دول مجلس التعاون الخليجي وزعماء دول آسيا الوسطى وهم: كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان. تهدف هذه القمة إلى تعزيز علاقات دول المجلس مع دول آسيا ، بناءً على مبادئ وأهداف مجلس التعاون المنصوص عليها في النظام الأساسي لعام 1981 ، وخلق نوع من الشراكة وتطوير الآليات لضمان استدامة التشاور والحوار بين جميع أطرافه.

وستناقش القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى المعروفة بملفات الخمس ستان ، قضايا التعاون في التجارة والاستثمار والطاقة والتعليم والبحث العلمي والصناعة والزراعة والسياحة والثقافة ، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ، بما في ذلك دعم الاستقرار ، وتعزيز أسس الأمن في الخليج وآسيا الوسطى ، والقضية الفلسطينية ، والتضامن الإسلامي ، ومواجهة التطرف والإرهاب وكراهية الإسلام. ومن المنتظر أن تصادق قمة جدة الخليجية الآسيوية على خطة العمل المشتركة 2023-2027 ، والتي تشمل الحوار السياسي والأمني ​​والتعاون الاقتصادي والاستثماري بين أطرافها ، فضلاً عن تعزيز التواصل بين الشعوب ، وإقامة شراكات فاعلة بين قطاع الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي ودول آسيا الوسطى على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف.

الأهمية الاستراتيجية لدول آسيا الوسطى بالنسبة للخليج وللصين أيضًا ، لأنها أصبحت مكانًا للتنافس بين القوى الكبرى ، ولا سيما روسيا والصين والولايات المتحدة الأمريكية. تعتبر روسيا اللاعب الأبرز في المنطقة بحكم جوارها وعلاقاتها التاريخية والثقافية في إطار الاتحاد السوفيتي السابق. ثلاث دول في آسيا الوسطى (كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان) أعضاء في منظمة الأمن الجماعي ، وهي “الناتو المصغر” بقيادة روسيا. موسكو لديها أيضا قواعد عسكرية في قرغيزستان وطاجيكستان. تعد الصين أيضًا من بين أكبر خمسة شركاء تجاريين لكل من هذه البلدان ، وهو مؤشر على طموحاتها الجيوسياسية في تلك المنطقة لتعزيز نفوذها في إطار مبادرة الحزام والطريق الصينية. أما عن تاريخ العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا الوسطى والصين ، فقد أقيمت العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد استقلال تلك الدول عن الاتحاد السوفيتي في أوائل التسعينيات ، وتعود العلاقات التاريخية والثقافية بينهما إلى عدة قرون ، حيث كانت تلك المنطقة محط أنظار العرب والمسلمين والصينيين أيضًا. مع وجود روابط بين الثقافة العربية والإسلامية والصينية وثقافات دول آسيا الوسطى وتغلغلها في عدد من المجموعات العرقية في الصين والتي عرفت في التاريخ الإسلامي بأنها الدولة الواقعة وراء النهر ، وكان لها تأثير كبير على الثقافة الإسلامية والصينية.

وهنا نجد أن القمة الخليجية مع دول آسيا الوسطى تدعم مشاريع الصين في مبادرة الحزام والطريق ، حيث إنها تساعد بشكل أساسي في ضمان الأمن الغذائي في دول آسيا الوسطى ، وتوفر فرص عمل لمواطنيها. البلدان التي لديها إمكانية الوصول إلى الممرات البحرية عبر الصين. ومن خلال تنفيذ المبادرة وعلاقات دول آسيا الوسطى بالخليج ، يمكن للصين إيصال البضائع عبر أراضي دول آسيا الوسطى إلى الشرق الأوسط وجنوب أوروبا ، بينما يمكن لدول آسيا الوسطى توريد المنتجات إلى دول جنوب شرق آسيا والشرق الأوسط والخليج العربي عبر الموانئ الصينية.

تأتي أهمية دول آسيا الوسطى بالنسبة للخليج والصين معًا في ضوء امتلاكها لاحتياطيات ضخمة من المعادن والنفط والغاز الطبيعي والفحم وحتى الماء. تبلغ احتياطيات الغاز في دول آسيا الوسطى والقوقاز 35٪ من الإجمالي العالمي وكانت أكبر الاكتشافات في دولتي تركمانستان وكازاخستان. كما تمتلك دولة طاجيكستان أكبر مصادر المياه ، حيث تصل إلى 60٪ من مصادر المياه في آسيا الوسطى ، مما يفيد دول مجلس التعاون الخليجي والصين معهم في إطار علاقاتهم الاقتصادية معهم ، إذا قمنا بربطها بـ (مبادرة التنمية العالمية) التي طرحتها الصين. حيث تأخذ الصين بعين الاعتبار آراء ورغبات وخصائص جميع دول العالم في إطار مبادراتها التنموية حول العالم بما في ذلك دول الخليج العربي وآسيا الوسطى.

هنا ، توفر العلاقات بين الخليج وآسيا الوسطى فرصة مهمة للصين لربطها جميعًا عبر شبكة كبيرة وواسعة من الطرق والخطوط ، مثل: الطريق السريع العابر لجبال تيانشان الذي يربط بين الصين وقيرغيزستان وأوزبكستان ، والطريق السريع الذي يربط الصين وطاجيكستان عبر هضبة بامير وخط أنابيب النفط الخام بين الصين وكازاخستان وخط أنابيب الحرير الشاسع الحالي الذي يقطع طريق الحرير الطبيعي بين الصين وكازاخستان وخط الأنابيب الصحراوي الشاسع الذي يقطع طريق الحرير الطبيعي المعاصر بين الصين وكازاخستان. من هنا تأتي أهمية آسيا الوسطى بالنسبة للصين والخليج ، لما تتمتع به من مزايا جغرافية متميزة ، بالإضافة إلى الأسس والظروف والإمكانيات لتصبح مركزًا مهمًا للتواصل والترابط بين منطقة أوراسيا والعالم ، وتنتهي بإسهاماتها في تبادل السلع والتواصل الحضاري وتطوير العلوم والتكنولوجيا في العالم أجمع ، مما يدعم علاقاتها مع الصين ودول مجلس التعاون الخليجي معًا من أجل تحقيق طفرة تنموية للصين.